فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات المشاركة المجتمعية والشغف الأكاديمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات المشاركة المجتمعية والشغف الأكاديمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، حيث تم إعداد وحدة المسؤولية بالصف الثالث المتوسط باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، وإعداد اختبار مهارات المشاركة المجتمعية (مهارات بناء الفريق، مهارات التواصل، مهارات التفاوض)، ومقياس الشغف الأكاديمي (الانسجامي- الاستحواذي). وتم تطبيق البحث على عينة مكوّنة من (54) طالبة بمدينة بريدة، مقسمة على مجموعتين إحداهما ضابطة، والثانية تجريبية، وقد خلص البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في الدرجة الكلية لاختبار مهارات المشاركة المجتمعية ومقياس الشغف الأكاديمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، والتحقق من فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات المشاركة المجتمعية وأبعاد الشغف الأكاديمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. وأوصت نتائج البحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف نظرية الذكاء الناجح في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلُّمها.

الكلمات الرئيسية