هدف البحث إلى تنمية التفکير الاحتمالي في الفلسفة لطلبة الصف الأول الثانوي من خلال التحقق من فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيقاختبار التفکير الاحتمالي على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (35) طالباً، والمجموعة الضابطة التي بلغت(35) طالباً تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس منهج الفلسفة باستخدام الإستراتيجية المقترحة لمجموعة البحث التجريبية، بينما يدرس طلبة المجموعة الضابطة منهج الفلسفة بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفکير الاحتمالي لصالح المجموعة التجريبية، وفاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في الفلسفة لطلبة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: الاهتمام بمجال الدراسات المنطقية الحديثة، أهمها التفکير الاحتمالي ونظرية الحجاج، حيث تُعد هذه الآليات هي المفردات الذي جاء بها الخطاب المنطقي المعاصر لتحليل قضايا الحياة اليومية، وتنظيم لقاءات وورش عمل لتوضيح وتدريب معلمي المواد الفلسفية على نماذج النظرية الحجاجية وإجراءات تنفيذه، وتعريفهم بإستراتيجيات تنمية التفکير الاحتمالي.
سيد, عمرو جابر قرني سيد. (2019). إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في مادة الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 246(246), 49-98. doi: 10.21608/mjat.2019.101458
MLA
عمرو جابر قرني سيد سيد. "إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في مادة الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 246, 246, 2019, 49-98. doi: 10.21608/mjat.2019.101458
HARVARD
سيد, عمرو جابر قرني سيد. (2019). 'إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في مادة الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 246(246), pp. 49-98. doi: 10.21608/mjat.2019.101458
VANCOUVER
سيد, عمرو جابر قرني سيد. إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في مادة الفلسفة لطلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2019; 246(246): 49-98. doi: 10.21608/mjat.2019.101458