العلاقة بين نمط التحکم (الذاتي - المساق) في المساقات المفتوحة واسعة الانتشار القائمة على المحتوى ومستوى إنجاز المساق والاتجاه نحوها وتفضيلات الاستخدام والعبء المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى کشف العلاقة بين نمط التحکم في المساقات المفتوحة واسعة الانتشار القائمة على المحتوى (xMOOCs) ومستوى إنجاز المساق والاتجاه نحوها وتفضيلات الاستخدام والعبء المعرفي لدى المشارکين المسجلين بمساق التدريس من أجل تنمية التفکير الإبداعي بمنصة جامعة الملک عبدالعزيز للمساقات المفتوحة((KAUx، وتکونت مجموعة البحث من 63 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز في مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى تم تصميم المساق فيها بنمط التحکم الذاتي، والثانية بنمط تحکم المساق ،وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية (تحکم المساق) في مستوى إنجاز المساق والاتجاه نحو المساقات المفتوحة، وتفضيلات الاستخدام والعبء المعرفي .

الكلمات الرئيسية