تقويم برنامـج الدراسات العليا من وجهة نظر الطلبة بکلية التربية في جامعة ذمار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة ذمار

المستخلص

ملخص البحث :                       
يهدف البحث إلى تقويم برنامج الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة ذمار من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا ومعرفة نقاط القوة والضعف فيه, وتکونت عينة البحث من المجتمع الاصلي حيث استخُدم أسلوب المسح الشامل لجميع طلبة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية في کلية التربية بجامعة ذمار بمختلف تخصصاته ( الماجستير, والدبلوم ) والبالغ عددهم (100) طالباً وطالبة, وتم توزيع الاستبانة على جميع افراد العينة وتم استعادة (80) استبانة, واستخدم الباحثان الاستبيان کأداة للبحث حيث تم إعداد قائمة بالمعايير اللازم توافرها في برنامج الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة ذمار في قسم العلوم التربوية والنفسية بجميع تخصصاته, وتم تطبيق أداة البحث علي عينة استطلاعية من مجتمع البحث, للتأکد من الثبات وتم حساب معامل الارتباط للتأکد من الصدق التکويني وصدق الاتساق الداخلي لکل مجال, باستخدام معامل ارتباط بيرسون, وحساب الثبات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة بواسطة برنامج spss باستخدام معادلة الفا کرنباخ.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة اهمها :

ضعف مجال القيادات التربوية الأکاديمية في جانب تطوير الأقسام الأکاديمية لبرامج الدراسات العليا في ضوء خطط التنمية, وفي ضوء نتائج البحوث التربوية, وقصور في الاستعانة بالخبرات المطلوبة لتطوير برامج الدراسات العليا. 
قصور في أساليب التقويم في عدم تخصيص أعضاء هيئة التدريس درجات کافية للأعمال البحثية, وضعف الاختبارات التي يضعها أعضاء هيئة التدريس في قياس القدرات العقلية من تحليل وربط واستنتاج, والاعتماد على الاختبارات المقالية التقليدية في تقويم أداء الطلبة.
القصور الشديد في مجال المکتبات والمعامل في عدم فتح مکتبة الکلية بشکل مستمر للطلبة, وعدم توفر الدوريات الکافية, وقلة توفر المراجع والکتب لطلبة الدراسات العليا وعدم توفر الخدمات المکتبية من المکتبة المرکزية وخدمات الاعارة من المکتبات الأخرى ونقص الامکانيات المالية والمادية مثل القاعات المناسبة لطلبة الدراسات العليا من المساحة والتهوية والإضاءة .. وغيرها.
إظهار طلبة الدراسات العليا رضى متوسط عن مستوى تنفيذ مجالي المحتوى وطرق وأساليب التدريس والتقنيات الحديثة رغم بعض القصور الموجود في تنفيذها حيث حصلا على متوسط مرجح (3.7 و3.72)،على التوالي حيث اتضح أن بعض المقررات في برامج الدراسات العليا فيها بعض التداخل والتکرار, وکذلک استخدام أعضاء هيئة التدريس التقنيات الحديثة في عرض المادة العلمية ببرامج الدراسات العليا بدرجة متوسطة.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(=0.05 α) بين متوسطات تقويم أفراد العينة لواقع برامج الدراسات العليا في کلية التربية وفقاً لمتغير الجنس.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05 ) بين متوسطات تقويم أفراد العينة لواقع برامج الدراسات العليا في کلية التربية وفقاً لمتغير التخصص.