فاعــلية استـــخدام مدونـــة تـــعليميـــــة إلکترونيـــــــــة لإکساب مهارات صياغة الأهداف التدريسية لطلاب کلية التربية في جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مدونة تعليمية إلکترونية وتعرف فاعليتها في إکساب مهارات صياغة مستويات الأهداف التدريسية لدى طلاب کلية التربية في جامعة حائل, تم اختيار عينة  الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة, حيث تکونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، والمجموعة الضابطة من (31) طالباً, من المستوى السادس في کلية التربية بجامعة حائل, وتم تصميم المدونة التعليمية الإلکترونية, والتأکد من صدقها, واختبار تحصيلي لمهارات صياغة مستويات الأهداف التدريسية, وقد تم التأکد من صدقه وثباته, وفي المعالجة الإحصائية تم اختبار (T) لعينتين مستقلتين، و إيتا تربيع (2h), وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية؛ لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات صياغة مستويات الأهداف التدريسية في المجالات الثلاث ( المعرفي, والوجداني, والمهاري الحرکي), وفي ضوء هذه النتائج, أوصي الباحث بأهمية تزويد أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية بدليل يساعد على استخدام وتوظيف المدونات التعليمية الإلکترونية في تدريس المقررات الدراسية.