نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز
الكلمات الرئيسية
ملخص بحث ماجستیر " مدى إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات"
The contribution of student activities at King Abdul Aziz University in
the development of students’ life skills
أ.د. سمیرة هاشم باروم[1]
سارة علی بایونس[2]
المستخلص
تعد المهارات الحیاتیة من المهارات التی تمارس یومیًّا، وهی متعددة ومتنوعة ترتبط بالأفراد فی جمیع مراحل نموهم، وجمیع جوانب حیاتهم، وتأتی أهمیتها باعتبارها مهارات تساعد الفرد فی إشباع حاجاته الأساسیة، والتوافق مع المجتمع، ویُعتبر إعداد الطلاب وتأهیلهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة لسوق العمل وتحدیات الحیاة أحد الوظائف الأساسیة التی تقوم بها الجامعة. وتمثلت مشکلة البحث فی نتیجة الدراسة الاستطلاعیة التی قامت بها الباحثة؛ وهی وجود احتیاج یتراوح بین العالی والمتوسط لعدد من المهارات الحیاتیة المختلفة لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز، فی حین بینت الزیارة المیدانیة إمکانیة مساهمة عدد من الأنشطة الطلابیة المقدمة فی الجامعة فی تنمیة هذه المهارات؛ ولذا هدف البحث إلى الکشف عن مدى إسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن. واتبعت الباحثة المنهج الوصفی المسحی مستخدمة استبانة من إعدادها کأداة بحثیة للإجابة على أسئلة البحث، وتم تطبیقها فی العام الدراسی 1436/1437هـ على عینة طبقیة عشوائیة تناسبیة من طالبات جامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی السلیمانیة من اللاتی قد حضرن على الأقل نشاطًا طلابیًّا واحدًا وبلغ عددهن (486). وتم تحلیل البیانات باستخدام برنامج (SPSS) وفقًا لعدد من الأسالیب الإحصائیة، منها المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وغیرها. وأظهرت نتائج البحث: أنه یوجد احتیاج عالٍ للمهارات الحیاتیة؛ حیث بلغ المتوسط الحسابی للاحتیاج (3.85)، وجاءت المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا کما یلی: مهارة تنشیط الذاکرة لدى طالبات العلوم، والهندسة، والحاسبات - مهارة تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة لدى طالبات الآداب، والحقوق - مهارة إدارة الوقت لدى طالبات الاقتصاد المنزلی -مهارة تطبیق العادات الغذائیة السلیمة لدى طالبات الاتصال والإعلام، وجاء إسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات بدرجة متوسطة بلغ متوسطها الحسابی (3.07). وتوصی الباحثة بتصمیم برامج وأنشطة طلابیة فی ضوء احتیاجات الطالبات ومتطلبات الحیاة، ودراسة نواحی القصور فی الأنشطة الطلابیة والذی جعل مساهمتها تکون بدرجة متوسطة.
الکلمات المفتاحیة: المهارات الحیاتیة، الانشطة الطلابیة.
مقدمة البحث:
لقد ذکرت الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی أن أحد معاییر خریجی البکالوریوس هی أن یشارکوا فی الأنشطة بهدف مواکبة أحدث التطورات فی مجالاتهم الأکادیمیة أو المهنیة، ویستمروا فی تعزیز معارفهم وفهمهم الذاتی (الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، 2009م).
بالإضافة إلى أن أحد معاییر ضمان جودة إدارة شؤون الطلبة والخدمات المساندة الخاص بأنشطة الطلبة غیر الصفیة أن یتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظیم وتشجیع مشارکة الطلبة فی النشاطات والمناسبات التی تتلاءم مع اهتماماتهم واحتیاجاتهم (الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، 2011م).
ولقد أکدّت العدید من الدراسات السابقة على أهمیة الاهتمام بالأنشطة الطلابیة، کما أوصت دراسات أخرى بتفعیل دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة مثل دراسة (أبو حجر، 2011م) ودراسة (بخیت، 2011م).
ومن هذا المنطلق فقد أولت جامعة الملک عبد العزیز بجدة اهتمامًا کبیرًا بالأنشطة الطلابیة؛ حیث توجد فی جامعة الملک عبد العزیز العدید من الجهات التی تقدم الأنشطة الطلابیة للطالبات، مثل: عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات بوکالاتها المختلفة، ووکالة عمادة شؤون المکتبات بشطر الطالبات، وعمادة خدمة المجتمع والتعلیم المستمر، والوقف العلمی بجامعة الملک عبد العزیز، وغیرها. وقد أکدت الزیارة المیدانیة التی قامت بها الباحثة لوکالة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات، واطلاعها على خطط وبرامج النشاط الطلابی لعام 1434هـ/1435هـ، بالإضافة إلى المکالمة الهاتفیة مع المسؤولة عن الدورات فی الوقف العلمی بجامعة الملک عبد العزیز على هذا الاهتمام.
مشکلة البحث:
وبناءً على ما سبق قامت الباحثة بدراسة استطلاعیة (ملحق5) على (70) طالبة، ووجدت أن هناک احتیاجًا یتراوح بین المتوسط والعالی للمهارات الحیاتیة من قبل طالبات جامعة الملک عبد العزیز.
ونظرًا لأهمیة المهارات الحیاتیة فی مساعدة الأفراد على التوافق فی مجتمعاتهم، وتجاوز العقبات التی تواجههم فی حیاتهم، ووجود احتیاج للمهارات الحیاتیة من قبل الطالبات.
فإن مشکلة هذا البحث تلخصت فی "الکشف عن مدى إسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن".
أسئلة البحث:
السؤال الرئیس للبحث:
ما مدى إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات؟
وتمت الإجابة على السؤال الرئیس من خلال الإجابة على الأسئلة الفرعیة التالیة:
أهداف البحث:
أهمیة البحث:
یوفر هذا البحث قائمة بالمهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن، وقد تفید هذه القائمة الباحثین فی مجال المهارات الحیاتیة، والقائمین على المؤسسات التی تهتم برعایة الشباب فی المجتمع، والقائمین على تصمیم البرامج الدراسیة والأنشطة الطلابیة لطلبة المرحلة الجامعیة، والقائمین على الأنشطة الطلابیة فی جامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی توجیه أنظارهم نحو هذه المهارات، ومدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیتها لدى الطالبات، وبالتالی مساعدتهم فی التخطیط الجید للأنشطة الطلابیة مستقبلًا بما یلبی احتیاج الطالبات وینمی المهارات الحیاتیة لدیهن.
حدود البحث:
الحدود الموضوعیة: الأنشطة الطلابیة المقدمة من قبل العمادات والمراکز المختلفة فی جامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) خارج نطاق المقررات الدراسیة.
والمهارات الحیاتیة التی توصلت إلیها الباحثة وصنّفتها إلى: (مهارات تطویر الذات، مهارات إدارة الموارد وترشید الاستهلاک، مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرین، مهارات أسریة، مهارات انفعالیة، مهارات صحیة).
الحدود المکانیة: جدة، جامعة الملک عبد العزیز، شطر الطالبات فی (السلیمانیة).
الحدود الزمانیة: العام الدراسی 1436/1437هـ.
الحدود البشریة: طالبات البکالوریوس فی جامعة الملک عبد العزیز فی شطر الطالبات فی (السلیمانیة) باستثناء طالبات السنة التحضیریة وطالبات الکلیات الصحیة.
منهج البحث:
اتّبع هذا البحث المنهج الوصفی المسحی، وهو أحد أنواع المنهج الوصفی الذی یسعى إلى: "تحدید الوضع الحالی لظاهرة ما، ومن ثم یعمل على وصفها، وبالتالی فهو یعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد فی الواقع، ویهتم بوصفها وصفًا دقیقًا." (سلیمان 2009م، 136).
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی المسحی لمعرفة درجة احتیاج الطالبات فی جامعة الملک عبد العزیز للمهارات الحیاتیة، والمهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدى الطالبات وفقًا لمتغیر الکلیة، ومدى إسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة هذه المهارات من وجهة نظرهن.
وقد اختارت الباحثة هذا المنهج لکونه ملائمًا لطبیعة البحث وتحقیق أهدافه، وحتى یمکن الوصول إلى إجابات تسهم فی وصف وتحلیل نتائج استجابات أفراد العینة بهدف الإجابة على أسئلة البحث.
إجراءات البحث:
مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث فی جمیع طالبات البکالوریوس (انتظام) فی جامعة الملک عبد العزیز بجدة، شطر الطالبات (السلیمانیة) فی العام الدراسی 1436/1437هـ باستثناء طالبات الکلیات الصحیة، وطالبات السنة التحضیریة، وبلغ عددهن (9715) طالبة وفق إحصائیة عمادة القبول والتسجیل بالجامعة (ملحق6).
عینة البحث:
قسمت الباحثة أفراد المجتمع إلى شرائح وفقًا للکلیات واختارت عینة البحث بالطریقة الطبقیة العشوائیة التناسبیة، حیث یتناسب حجم وعدد أفراد العینة فی کل شریحة مع الحجم والتعداد الأصلی لنفس الشریحة فی مجتمع البحث.
وبعد توزیع (600) استبانة، واستبعاد الاستبانات غیر المکتملة أو الصالحة بلغ عدد الاستبانات المستخدمة فی البحث (486) استبانة، أی ما نسبته (5%) من مجتمع البحث.
وتمثلت العینة فی طالبات البکالوریوس فی جامعة الملک عبد العزیز بفرع السلیمانیة اللاتی قد حضرن على الأقل نشاط طلابی واحد منذ التحاقهن بالجامعة.
ویمکن تصنیف أفراد عینة البحث من خلال استخدام الأسالیب الإحصائیة المختلفة لتحلیل المعلومات العامة التی تضمنتها الاستبانة على النحو التالی:
توزیع أفراد عینة البحث وفقا لمتغیر الکلیة:
تم حساب التکرارات والنسب المئویة لأفراد عینة البحث وفقًا لمتغیر الکلیة کما تبینه نتائج جدول (3-1) التالی:
جدول (3-1) التکرارات والنسب المئویة لأفراد عینة البحث موزعین وفقا لمتغیر الکلیة
الکلیة |
العدد |
النسبة المئویة ٪ |
الاقتصاد والإدارة |
102 |
21.0٪ |
الآداب |
161 |
33.1٪ |
العلوم |
67 |
13.8٪ |
الاقتصاد منزلی |
67 |
13.8٪ |
الحاسبات |
32 |
6.6٪ |
الهندسة |
11 |
2.3٪ |
الحقوق |
24 |
4.9٪ |
الاتصال والإعلام |
22 |
4.5٪ |
المجموع |
486 |
100.0٪ |
یلاحظ من الجدول (3-1) أن معظم أفراد عینة البحث هن من طالبات کلیة الآداب؛ حیث بلغت نسبتهن (33.1٪)، وبلغت نسبة طالبات کلیة الاقتصاد والإدارة (21.0٪)، ونسبة طالبات کلیة العلوم وطالبات کلیة الاقتصاد المنزلی (13.8٪) لکل منهما، ونسبة طالبات کلیة الحاسبات (6.6٪)، ونسبة طالبات کلیة الحقوق (4.9٪)، ونسبة طالبات کلیة الاتصال والإعلام (4.5٪)، فی حین بلغت نسبة طالبات کلیة الهندسة (2.3٪) من إجمالی أفراد عینة البحث.
شکل (3-1) توزیع أفراد العینة وفقًا لمتغیر الکلیة
توزیع أفراد عینة البحث وفقا لعدد الأنشطة التی تم حضورها:
تم حساب التکرارات والنسب المئویة لأفراد عینة البحث وفقًا لعدد الأنشطة التی تم حضورها کما تبینه نتائج جدول (3-2) التالی:
جدول (3-2) التکرارات والنسب المئویة لأفراد عینة البحث موزعین وفقًا لمتغیر عدد الأنشطة التی تم حضورها
عدد الأنشطة التی تم حضورها |
العدد |
النسبة المئویة ٪ |
من 1 إلى 2 |
144 |
29.6٪ |
من 3 إلى 4 |
160 |
32.9٪ |
من 5 فأکثر |
182 |
37.4٪ |
المجموع |
486 |
100.0٪ |
یلاحظ من الجدول (3-2) أن: أغلب أفراد عینة البحث من الطالبات اللواتی حضرن 5 أنشطة فأکثر، یلیهم الطالبات اللواتی حضرن من 3 إلى 4 أنشطة، وأخیرًا الطالبات اللواتی حضرن من نشاط إلى نشاطین.
5 أنشطة فأکثر |
من 1إلى 2 نشاط |
من 3إلى 4 أنشطة |
شکل (3-2) توزیع أفراد عینة البحث وفقًا لعدد الأنشطة التی تم حضورها
تصمیم أداة البحث:
أولًا: تم الاطلاع على الأدبیات والدراسات السابقة فی مجال المهارات الحیاتیة لإعداد قائمة بالمهارات الحیاتیة التی یمکن أن تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز، ومن ثم تم تحکیم القائمة فی صورتها الأولیة (ملحق 1) من قبل عدد من المحکمین من مختلف التخصصات والدرجات العلمیة (ملحق 4)، وذلک من حیث درجة وضوح العبارة، ودرجة ملاءمتها للمحور، وبناء على التحکیم تم إجراء بعض التعدیلات على القائمة، مثل:
1- تعدیل مهارة العمل فی فریق إلى العمل ضمن فریق.
2- تعدیل محور المهارات الشخصیة إلى مهارات انفعالیة.
3- تعدیل محور المهارات العقلیة إلى مهارات معرفیة.
4- إضافة المزید من المهارات الحیاتیة لیصبح عددها 39 مهارة بدلًا من21.
ومن ثم تم تحکیم القائمة للمرة الثانیة (ملحق2) واستطلاع رأی عینة من الطالبات (70 طالبة) حولها للتأکد من أنها تلبی احتیاجاتهن. وأظهرت نتائج الدراسة الاستطلاعیة أن الاحتیاج للمهارات الحیاتیة تراوح بین العالی والمتوسط. (ملحق5)
وبناءً على التحکیم الثانی ونتائج الدراسة الاستطلاعیة تم تعدیل القائمة وتحکیمها للمرة الأخیرة من قبل محکمین آخرین (ملحق3)، ومن الأمثلة على التغیرات التی تمت على القائمة بناءً على ملاحظات المحکمین:
1- بعض المهارات کانت تتمثل فی کلمة مثل "الحوار" فتم تعدیلها لتصبح "الحوار مع الطرف الآخر"، وهکذا تم وضع المهارات المتمثلة فی کلمات فی عبارات لیتضح معناها.
2- تم حذف بعض المهارات؛ لأنها متخصصة جدًّا ولا تتناسب مع طبیعة الأنشطة الطلابیة، مثل مهارتی العنایة بالأثاث المنزلی، والعنایة بالأجهزة المنزلیة.
3- تم إعادة تصنیف المهارات الحیاتیة فی محاور جدیدة؛ إذ إن عدد من المهارات الحیاتیة فی محور المهارات المعرفیة لا تنتمی له، وکذلک بعض المهارات فی محور المهارات الأسریة.
وهکذا تم التوصل للصورة النهائیة لقائمة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز (جدول 3-3)، وهی کما یلی:
جدول (3-3) قائمة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز
|
المحور |
المهارة |
1 |
مهارات تطویر الذات |
حل المشکلات واتخاذ القرار |
2 |
التفکیر الناقد |
|
3 |
التفکیر الإبداعی |
|
4 |
تنشیط الذاکرة |
|
5 |
جمع المعلومات من مصادرها المختلفة |
|
6 |
تحدید الأهداف الشخصیة |
|
7 |
التخطیط للوصول للأهداف |
|
8 |
التعلّم الذاتی |
|
9 |
مهارات إدارة الموارد وترشید الاستهلاک |
إدارة الوقت |
10 |
إدارة الموارد المالیة |
|
11 |
ترشید الاستهلاک فی الموارد المتوفرة |
|
12 |
إعادة تدویر النفایات |
|
13 |
مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرین |
التعبیر عن الذات |
14 |
التفاوض والإقناع والتأثیر |
|
15 |
العمل ضمن فریق |
|
16 |
قبول الاختلافات مع الآخرین |
|
17 |
الحوار مع الطرف الآخر |
|
18 |
الاستماع للرأی الآخر |
|
19 |
مهارات أسریة |
الموازنة بین العمل والأسرة |
20 |
التعامل مع الأبناء |
|
21 |
مهارات انفعالیة |
ضبط النفس والانفعالات |
22 |
تقدیر الذات |
|
23 |
التعامل مع الضغوط |
|
24 |
مهارات صحیة |
تطبیق قواعد الأمن والسلامة داخل وخارج المنزل |
25 |
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
|
26 |
العنایة بالصحة الشخصیة |
|
27 |
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
|
28 |
الحفاظ على البیئة المحیطة |
وفی سبیل الحصول على المعلومات اللازمة من مفردات العینة للإجابة عن تساؤلات البحث، تم الاعتماد على الاستبانة کأداة أساسیة لجمع البیانات المطلوبة؛ فبعد التوصل لقائمة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز تم بناء وتطویر استبانة بهدف الإجابة على تساؤلات البحث وتحقیق أهدافه.
وصف أداة البحث (الاستبانة):
لقد احتوت الاستبانة فی صورتها النهائیة (ملحق 7) على الأجزاء التالیة:
الجزء الأول: ویحتوی على بیانات أولیة عن عینة البحث، تتمثل فی:
الکلیة، المستوى الدراسی الجامعی، عدد الأنشطة الطلابیة التی حضرتها الطالبة.
الجزء الثانی: ویتکون من محورین هما:
المحور الأول: درجة احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة، ویتکون من (28) مهارة.
المحور الثانی: مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات، ویتکون من (28) مهارة.
وتم استخدام أسلوب لیکرت (Likert) خماسی التدرج (لا احتیاج، احتیاج منخفض، احتیاج متوسط، احتیاج عالٍ، احتیاج عالٍ جدًا) وذلک لتحدید درجة احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة، والتدرج (منخفضة جدًا، منخفضة، متوسطة، عالیة، عالیة جدًا) لتحدید مدى إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات من وجهة نظر أفراد عینة البحث.
صدق أداة البحث:
للتحقق من صدق الأداة تم الاعتمادعلى طریقتین؛ الأولى: وتسمى الصدق الظاهری (Face validity)، التی تعتمد على عرض الأداة على مجموعة من المتخصصین الخبراء فی المجال، أما الثانیة: وتسمى الاتساق الداخلی (Internal Consistency)، وتقوم على حساب معامل الارتباط بین کل وحدة من وحدات الأداة، والأداة ککل، وفیما یلی الخطوات التی اتبعتها الباحثة للتحقق من صدق الأداة طبقًا لکل طریقة من الطریقتین:
أولًا: الصدق الظاهری:
وهو الصدق المعتمد على المحکمین؛ حیث تم عرض قائمة المهارات الحیاتیة، والتی تم بناء أداة البحث على أساسها على عدد من الخبراء والمتخصصین لتحکیمها وإبداء آرائهم فیها من حیث: مدى ملاءمة المهارة للمحور الذی تنتمی إلیه، ومدى وضوح کل مهارة وسلامة صیاغتها اللغویة، واقتراح طرق لتحسین القائمة، وذلک بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصیاغة أو غیر ما ورد مما یرونه مناسبًا، وقد قدموا ملاحظات قیمة أفادت البحث، وأثرت الأداة، وساعدت على إخراجها بصورة جیدة. وبذلک تکون الأداة قد حققت ما یسمى بالصدق الظاهری أو المنطقی.
ثانیًّا: صدق الاتساق الداخلی لأداة البحث:
تم حساب صدق الاتساق الداخلی بحساب معامل ارتباط بیرسون بین درجات کل فقرة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة، کما یوضح نتائجها جدول (3-4) التالی:
جدول (3-4) معاملات ارتباط بیرسون بین درجات کل مهارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه
المحور الأول: مدى احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة |
المحور الثانی: مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات |
||||||
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
م |
معامل الارتباط |
1 |
0.848** |
15 |
0.600** |
1 |
0.450** |
15 |
0.506** |
2 |
0.794** |
16 |
0.562** |
2 |
0.819** |
16 |
0.411** |
3 |
0.789** |
17 |
0.451** |
3 |
0.734** |
17 |
0.432** |
4 |
0.688** |
18 |
0.436** |
4 |
0.815** |
18 |
0.684** |
5 |
0.698** |
19 |
0.576** |
5 |
0.876** |
19 |
0.630** |
6 |
0.788** |
20 |
0.513** |
6 |
0.816** |
20 |
0.749** |
7 |
0.881** |
21 |
0.507** |
7 |
0.859** |
21 |
0.396** |
8 |
0.709** |
22 |
0.646** |
8 |
0.862** |
22 |
0.585** |
9 |
0.806** |
23 |
0.734** |
9 |
0.894** |
23 |
0.808** |
10 |
0.731** |
24 |
0.451** |
10 |
0.809** |
24 |
0.400** |
11 |
0.725** |
25 |
0.496** |
11 |
0.925** |
25 |
0.626** |
12 |
0.860** |
26 |
0.451** |
12 |
0.770** |
26 |
0.412** |
13 |
0.725** |
27 |
0.424** |
13 |
0.902** |
27 |
0.813** |
14 |
0.893** |
28 |
0.752** |
14 |
0.958** |
28 |
0.751** |
** دال إحصائیًّا عند مستوى دلالة 0.01
یلاحظ من الجدول (3-4) أن: معاملات ارتباط المهارات بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة جاءت جمیعها داله إحصائیا عند مستوى دلالة (0.01)؛ حیث تراوحت فی المحور الأول (مدى احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة) بین (0.424– 0.893)، أما المحور الثانی (مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات) فقد تراوحت معاملات الارتباط بین (0.400– 0.958)، مما یدل على توافر درجة عالیة من صدق الاتساق الداخلی للاستبانة.
کما استخرجت معاملات الارتباط بین درجة کل محور والدرجة الکلیة للاستبانة ویوضح الجدول (3-5) التالی معاملات الارتباط بین درجة کل محور والدرجة الکلیة للاستبانة:
جدول (3-5) معاملات الارتباط بین درجة کل محور والدرجة الکلیة للاستبانة
المحور |
معامل الارتباط |
مدى احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة |
0.891** |
مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات |
0.831** |
** وجود دلالة عند مستوى 0.01.
یتضح من الجدول (3-5) السابق أن: قیم معاملات الارتباط لمحوری الدراسة بالدرجة الکلیة للاستبانة جاءت بقیم مرتفعة؛ حیث تراوحت بین (0.831– 0.891)، وکانت جمیعها دالة إحصائیا عند مستوى دلالة (0.01)، مما یعنی وجود درجة عالیة من الصدق البنائی للاستبانة.
ثبات أداة البحث:
للتحقق من ثبات الاستبانة استخدمت معادلة ألفا کرونباخ (Cronbach’s Alpha). ویوضح الجدول (3-6) التالی معاملات الثبات الناتجة باستخدام هذه المعادلة.
جدول رقم (3-6) معاملات ثبات أداة الدراسة طبقًا لمحاورها
المحور |
عدد العبارات |
معامل الفاکرونباخ |
مدى احتیاج الطالبات للمهارات الحیاتیة |
28 |
0.883 |
مدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات |
28 |
0.854 |
الاستبانة ککل |
56 |
0.886 |
یتضح من الجدول السابق إن قیم معاملات الثبات للاستبانة جاءت بقیم عالیة؛ حیث تراوحت بین (0.854-0.883)، وبلغ معامل الثبات الکلی للاستبانة (0.886).
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی معالجة البیانات:
بناء على طبیعة البحث والأهداف التی سعى إلى تحقیقها، تم تحلیل البیانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS)، واستخراج النتائج وفقًا للأسالیب الإحصائیة التالیة:
1.التکرارات والنسب المئویة: للتعرف على خصائص أفراد عینة البحث وفقًا للبیانات الشخصیة.
2.المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة: لحساب متوسطات عبارات الاستبیان، وکذلک الدرجات الکلیة والدرجات الفرعیة للاستبانة بناء على استجابات أفراد عینة البحث.
3.معامل ارتباط بیرسون: لحساب الاتساق الداخلی.
4.معامل ألفا کرونباخ: لحساب الثبات لعبارات الاستبانة.
5.معادلة المدى لحساب درجة الموافقة؛ حیث تم حساب القیم (الأوزان) کما فی الجدول (3-7) التالی:
جدول (3-7) یوضح حساب درجة الموافقة
درجة الاحتیاج/الإسهام |
الوزن |
لا احتیاج/ منخفض جدًا |
1 |
منخفضة |
2 |
متوسطة |
3 |
عالیة |
4 |
عالیة جدًا |
5 |
ثم تم تحدید الاتجاه لمقیاس لیکرت الخماسی Likert Scale کما فی الجدول (3-8) التالی:
جدول (3-8) تحدید الاتجاه لمقیاس لیکرت الخماسی
المتوسط المرجح |
درجة الاحتیاج/الإسهام |
من 1 إلى 1.79 |
لا احتیاج/ منخفض جدًا |
من 1.80 إلى 2.59 |
منخفضة |
من 2.60 إلى 3.39 |
متوسطة |
من 3.40 إلى 4.19 |
عالیة |
من 4.20 إلى 5 |
عالیة جدًا |
نتائج البحث:
تم الإجابة على أسئلة البحث وعرض نتائجه التی تم التوصل لها من خلال تطبیق أدوات البحث کالتالی:
تمت الإجابة على السؤال الرئیس للبحث: ما مدى إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات؟ وذلک من خلال التوصّل إلى قائمة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز، ومن ثم تطبیق أداة البحث (الاستبانة) على عینة البحث، والإجابة على أسئلة البحث الفرعیة.
إجابة السؤال الفرعی الأول:
ما المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن؟
للإجابة على هذا السؤال تم تخصیص (28) مهارة لتحدید المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن، وتم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والنسب وکانت النتائج کالتالی:
جدول (4-1) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والترتیب للمهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
م |
المهارة |
المتوسط الحسابی |
النسبة المئویة٪ |
الانحراف المعیاری |
درجة الاحتیاج |
الترتیب |
9 |
تنشیط الذاکرة |
3.98 |
75٪ |
1.043 |
عالیة |
1 |
25 |
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
3.96 |
74٪ |
1.101 |
عالیة |
2 |
4 |
إدارة الوقت |
3.94 |
74٪ |
1.154 |
عالیة |
3 |
23 |
التعامل مع الضغوط |
3.92 |
73٪ |
1.126 |
عالیة |
4 |
27 |
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
3.92 |
73٪ |
1.176 |
عالیة |
5 |
3 |
التفکیر الإبداعی |
3.88 |
72٪ |
1.097 |
عالیة |
6 |
7 |
التخطیط للوصول للأهداف |
3.84 |
71٪ |
1.057 |
عالیة |
7 |
5 |
إدارة الموارد المالیة |
3.82 |
71٪ |
1.183 |
عالیة |
8 |
21 |
ضبط النفس والانفعالات |
3.75 |
69٪ |
1.137 |
عالیة |
9 |
1 |
حل المشکلات واتخاذ القرار |
3.75 |
69٪ |
1.063 |
عالیة |
10 |
14 |
التفاوض والإقناع والتأثیر |
3.75 |
69٪ |
1.193 |
عالیة |
11 |
6 |
تحدید الأهداف الشخصیة |
3.73 |
68٪ |
1.110 |
عالیة |
12 |
17 |
الموازنة بین العمل والأسرة |
3.62 |
65٪ |
1.258 |
عالیة |
13 |
22 |
تقدیر الذات |
3.60 |
65٪ |
1.339 |
عالیة |
14 |
10 |
جمع المعلومات من مصادر المعلومات المختلفة |
3.59 |
65٪ |
1.206 |
عالیة |
15 |
24 |
تطبیق قواعد الأمن والسلامة داخل وخارج المنزل |
3.57 |
64٪
|
1.181 |
عالیة |
16 |
13 |
التعبیر عن الذات |
3.57 |
64٪ |
1.253 |
عالیة |
17 |
11 |
الحوار مع الطرف الآخر |
3.49 |
62٪ |
1.233 |
عالیة |
18 |
26 |
العنایة بالصحة الشخصیة |
3.48 |
62٪ |
1.377 |
عالیة |
19 |
8 |
التعلّم الذاتی |
3.46 |
62٪ |
1.224 |
عالیة |
20 |
28 |
الحفاظ على البیئة المحیطة |
3.34 |
59٪ |
1.383 |
متوسطة |
21 |
19 |
ترشید الاستهلاک فی الموارد المتوفرة |
3.28 |
57٪ |
1.166 |
متوسطة |
22 |
16 |
قبول الاختلافات مع الآخرین |
3.26 |
56٪ |
1.316 |
متوسطة |
23 |
12 |
الاستماع للرأی الآخر |
3.24 |
56٪ |
1.327 |
متوسطة |
24 |
2 |
التفکیر الناقد |
3.23 |
56٪ |
1.084 |
متوسطة |
25 |
15 |
العمل ضمن فریق |
3.22 |
56٪ |
1.363 |
متوسطة |
26 |
20 |
إعادة تدویر النفایات |
3.09 |
52٪ |
1.253 |
متوسطة |
27 |
18 |
التعامل مع الأبناء |
2.98 |
50٪ |
1.569 |
متوسطة |
28 |
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.85 |
71٪ |
0.715 |
عالیة |
یوضّح الجدول (4-1) الترتیب التنازلی للمهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن، کما یتبین من الجدول أن درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة جاءت بدرجة احتیاج (عالیة)؛ حیث بلغ المتوسط الحسابی العام لها (3.85) وبانحراف معیاری بلغ (0,715)، وهی قیمة أقل من واحد صحیح مما یعنی تجانس أفراد مجتمع البحث فی رؤیتهم لمدى درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل، کما یتضح من الجدول ما یلی:
- جاءت المهارة (تنشیط الذاکرة) بالمرتبة الأولى من حیث استجابة أفراد الدراسة بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.98)، وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (75٪).
- جاءت المهارة (تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة) بالمرتبة الثانیة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.96) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (74٪).
- جاءت المهارة (إدارة الوقت) بالمرتبة الثالثة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.94) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (74٪).
- جاءت المهارة (التعامل مع الضغوط) بالمرتبة الرابعة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.92) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (73٪).
- جاءت المهارة (تطبیق العادات الغذائیة السلیمة) بالمرتبة الخامسة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.92) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (73٪).
وبذلک تکون تمت الإجابة على السؤال الفرعی الأول:ما المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز من وجهة نظرهن؟
إجابة السؤال الفرعی الثانی:
ما المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجا لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز وفقًا لمتغیر الکلیة؟
للإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بتخصیص (28) مهارة لتحدید المهارات الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز وفقًا لمتغیر الکلیة، ومن ثم قامت بحساب المتوسطات الحسابیة ودرجة الاحتیاج لهذه المهارات (ملحق 8)، ویوضّح الجدول (4-2) التالی المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا وفقًا لمتغیر الکلیة:
جدول (4-2) المتوسطات الحسابیة ودرجة الاحتیاج للمهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا ودرجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز وفقًا لمتغیر الکلیة
متغیر الکلیة |
المهارة |
المتوسط الحسابی |
درجة الاحتیاج |
الترتیب |
الاقتصاد والإدارة |
التعامل مع الضغوط |
3.97 |
عالیة |
1 |
تنشیط الذاکرة |
3.96 |
عالیة |
2 |
|
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
3.94 |
عالیة |
3 |
|
حل المشکلات واتخاذ القرار |
3.93 |
عالیة |
4 |
|
إدارة الوقت |
3.93 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.65 |
عالیة |
||
الآداب |
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
4.06 |
عالیة |
1 |
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
4.01 |
عالیة |
2 |
|
إدارة الوقت |
3.99 |
عالیة |
3 |
|
تنشیط الذاکرة |
3.96 |
عالیة |
4 |
|
التعامل مع الضغوط |
3.94 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.64 |
عالیة |
||
العلوم
|
تنشیط الذاکرة |
4.00 |
عالیة |
1 |
التعامل مع الضغوط |
4.00 |
عالیة |
2 |
|
التفکیر الإبداعی |
3.97 |
عالیة |
3 |
|
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
3.96 |
عالیة |
4 |
|
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
3.96 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.57 |
عالیة |
||
الاقتصاد المنزلی
|
إدارة الوقت |
4.22 |
عالیة جدًا |
1 |
تنشیط الذاکرة |
4.09 |
عالیة |
2 |
|
التعامل مع الضغوط |
4.09 |
عالیة |
3 |
|
إدارة الموارد المالیة |
3.94 |
عالیة |
4 |
|
التخطیط للوصول للأهداف |
3.93 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.60 |
عالیة |
||
الحاسبات |
تنشیط الذاکرة |
4.09 |
عالیة |
1 |
إدارة الوقت |
4.03 |
عالیة |
2 |
|
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
4.03 |
عالیة |
3 |
|
التعامل مع الضغوط |
3.97 |
عالیة |
4 |
|
التخطیط للوصول للأهداف |
3.91 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.35 |
متوسطة |
||
الهندسة |
تنشیط الذاکرة |
4.45 |
عالیة جدًا |
1 |
التفکیر الإبداعی |
4.09 |
عالیة |
2 |
|
إدارة الوقت |
3.91 |
عالیة |
3 |
|
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
3.91 |
عالیة |
4 |
|
التعبیر عن الذات |
3.82 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.51 |
عالیة |
||
الحقوق
|
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
4.13 |
عالیة |
1 |
التفکیر الإبداعی |
3.92 |
عالیة |
2 |
|
تطبیق قواعد السلامة داخل وخارج المنزل |
3.88 |
عالیة |
3 |
|
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
3.88 |
عالیة |
4 |
|
إدارة الموارد المالیة |
3.83 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.41 |
عالیة |
||
الاتصال والإعلام
الاتصال والإعلام |
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
3.91 |
عالیة |
1 |
التفکیر الإبداعی |
3.86 |
عالیة |
2 |
|
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
3.86 |
عالیة |
3 |
|
تنشیط الذاکرة |
3.77 |
عالیة |
4 |
|
حل المشکلات واتخاذ القرار |
3.68 |
عالیة |
5 |
|
درجة الاحتیاج للمهارات الحیاتیة ککل |
3.37 |
متوسطة |
یظهر الجدول (4-2) السابق المهارات الحیاتیة الخمس الأعلى احتیاجًا وفقًا لمتغیر الکلیة، ویتبین أن هناک تشابهًا فی هذه المهارات؛ إلا أن ترتیب أولویة هذه المهارات لدى الطالبات مختلف وفقا لمتغیر الکلیة، وکانت المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا کالآتی:
1- من وجهة نظر طالبات کلیة الاقتصاد والإدارة مهارة (التعامل مع الضغوط) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.97) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (74٪).
2- من وجهة نظر طالبات کلیة الآداب أن المهارات الحیاتیة مهارة (تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (4.06) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (77٪).
3- من وجهة نظر طالبات کلیة العلوم مهارة (تنشیط الذاکرة) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (4.00) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (75٪).
4- من وجهة نظر طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی مهارة (إدارة الوقت) بدرجة احتیاج (عالیة جدًا) بمتوسط حسابی (4.22) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (81٪).
5- من وجهة نظر طالبات کلیة الحاسبات مهارة (تنشیط الذاکرة) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (4.09) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (77٪).
6- من وجهة نظر طالبات کلیة الهندسة مهارة (تنشیط الذاکرة) بدرجة احتیاج (عالیة جدا) بمتوسط حسابی (4.45) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (86٪).
7- من وجهة نظر طالبات کلیة الحقوق مهارة (تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (4.13) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (78٪).
8- من وجهة نظر طالبات کلیة الاتصال والإعلام مهارة (تطبیق العادات الغذائیة السلیمة) بدرجة احتیاج (عالیة) بمتوسط حسابی (3.91) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (73٪).
وبذلک تکون تمت الإجابة على السؤال الفرعی الثانی: ما المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجا لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز وفقًا لمتغیر الکلیة؟
إجابة السؤال الفرعی الثالث:
ما مدى إسهام الأنشطة الطلابیة المقدمة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة من وجهة نظرهن؟
للإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بتخصیص (28) مهارة لتحدید مدى إسهام الأنشطة الطلابیة المقدمة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة من وجهة نظرهن، ومن ثم قامت بحساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والنسب وکانت النتائج کالتالی:
جدول (4-3) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والترتیب لمدى إسهام الأنشطة الطلابیة المقدمة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة من وجهة نظرهن مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
م |
المهارة |
المتوسط الحسابی |
النسبة المئویة٪ |
الانحراف المعیاری |
مدى المساهمة |
الترتیب |
15 |
العمل ضمن فریق |
3.45 |
61٪ |
1.111 |
عالیة |
1 |
6 |
تحدید الأهداف الشخصیة |
3.35 |
59٪ |
0.964 |
متوسطة |
2 |
7 |
التخطیط للوصول للأهداف |
3.35 |
59٪ |
1.008 |
متوسطة |
3 |
3 |
التفکیر الإبداعی |
3.34 |
59٪ |
1.041 |
متوسطة |
4 |
4 |
إدارة الوقت |
3.29 |
57٪ |
1.091 |
متوسطة |
5 |
22 |
تقدیر الذات |
3.25 |
56٪ |
1.086 |
متوسطة |
6 |
1 |
حل المشکلات واتخاذ القرار |
3.25 |
56٪ |
0.968 |
متوسطة |
7 |
11 |
الحوار مع الطرف الآخر |
3.20 |
55٪ |
1.105 |
متوسطة |
8 |
8 |
التعلّم الذاتی |
3.19 |
55٪ |
1.042 |
متوسطة |
9 |
16 |
قبول الاختلافات مع الآخرین |
3.17 |
54٪ |
1.131 |
متوسطة |
10 |
12 |
الاستماع للرأی الآخر |
3.11 |
53٪ |
1.117 |
متوسطة |
11 |
13 |
التعبیر عن الذات |
3.11 |
53٪ |
1.055 |
متوسطة |
12 |
14 |
التفاوض والإقناع والتأثیر |
3.11 |
53٪ |
1.082 |
متوسطة |
13 |
23 |
التعامل مع الضغوط |
3.10 |
53٪ |
1.125 |
متوسطة |
14 |
5 |
إدارة الموارد المالیة |
3.09 |
52٪ |
1.116 |
متوسطة |
15 |
10 |
جمع المعلومات من مصادر المعلومات المختلفة |
3.07 |
52٪ |
1.132 |
متوسطة |
16 |
21 |
ضبط النفس والانفعالات |
3.04 |
51٪ |
1.090 |
متوسطة |
17 |
28 |
الحفاظ على البیئة المحیطة |
2.97 |
49٪ |
1.232 |
متوسطة |
18 |
9 |
تنشیط الذاکرة |
2.97 |
49٪ |
1.119 |
متوسطة |
19 |
26 |
العنایة بالصحة الشخصیة |
2.96 |
49٪ |
1.229 |
متوسطة |
20 |
24 |
تطبیق قواعد الأمن والسلامة داخل وخارج المنزل |
2.90 |
48٪ |
1.227 |
متوسطة |
21 |
27 |
تطبیق العادات الغذائیة السلیمة |
2.90 |
47٪ |
1.223 |
متوسطة |
22 |
25 |
تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة |
2.88 |
47٪ |
1.281 |
متوسطة |
23 |
17 |
الموازنة بین العمل والأسرة |
2.87 |
47٪ |
1.176 |
متوسطة |
24 |
2 |
التفکیر الناقد |
2.85 |
46٪ |
0.980 |
متوسطة |
25 |
19 |
ترشید الاستهلاک فی الموارد المتوفرة |
2.81 |
45٪ |
1.081 |
متوسطة |
26 |
18 |
التعامل مع الأبناء |
2.78 |
45٪ |
1.209 |
متوسطة |
27 |
20 |
إعادة تدویر النفایات |
2.67 |
42٪ |
1.237 |
متوسطة |
28 |
مدى إسهام الأنشطة الطلابیة فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة ککل |
3.07 |
52٪ |
0.687 |
متوسطة |
یتبین من الجدول (4-3) أن مدى إسهام الأنشطة الطلابیة فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة جاءت بدرجة إسهام (متوسطة)؛ حیث بلغ المتوسط الحسابی العام لها (3.07) وبانحراف معیاری بلغ (0,687) وهی قیمة أقل من واحد صحیح، مما یعنی تجانس أفراد مجتمع البحث فی رؤیتهم لمدى إسهام الأنشطة الطلابیة المقدمة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة، کما یتضح من الجدول (4-3) السابق ما یلی:
- جاءت المهارة (العمل ضمن فریق) بالمرتبة الأولى من حیث استجابة أفراد الدراسة بدرجة إسهام (عالیة) بمتوسط حسابی (3.45) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (61٪).
- جاءت المهارة (تحدید الأهداف الشخصیة) بالمرتبة الثانیة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة إسهام (متوسطة) بمتوسط حسابی (3.35) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (59٪).
- جاءت المهارة (التخطیط للوصول للأهداف) بالمرتبة الثالثة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة إسهام (متوسطة) بمتوسط حسابی (3.35) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (59٪).
- جاءت المهارة (التفکیر الإبداعی) بالمرتبة الرابعة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة إسهام (متوسطة) بمتوسط حسابی (3.34) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (59٪).
- جاءت المهارة (إدارة الوقت) بالمرتبة الخامسة من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة إسهام (متوسطة) بمتوسط حسابی (3.29) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (57٪).
- فی حین جاءت المهارة (إعادة تدویر النفایات) بالمرتبة الثامنة والعشرین من حیث استجابة أفراد الدراسة علیها بدرجة إسهام (متوسطة) بمتوسط حسابی (2.67) وبنسبة مئویة للموافقة بلغت (42٪).
وبذلک تکون تمت الإجابة على السؤال الفرعی الثالث: ما مدى إسهام الأنشطة الطلابیة المقدمة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) فی تلبیة احتیاجات الطالبات للمهارات الحیاتیة من وجهة نظرهن؟
وبالإجابة على جمیع الأسئلة الفرعیة تکون تمت الإجابة على السؤال الرئیس للبحث: ما مدى إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات؟
مناقشة النتائج:
لقد أظهرت نتائج هذا البحث أن هناک درجة احتیاج (عالیة) للمهارات الحیاتیة؛ حیث بلغ المتوسط الحسابی العام لها (3.85)، واتفقت هذه النتیجة مع دراسة (السید، 2007م)، ودراسة (الحلوة، 2014م)، وأکدت على نتیجة دراسة (اللولو وقشطة 2006م) و(الربعانی، 2008م) التی أظهرت نتائجهما أن امتلاک الطلبة للمهارات الحیاتیة لم یصل لدرجة التمکن؛ مما یعنی حاجة الطلبة لتنمیة هذه المهارات.
کما أظهرت النتائج وجود اختلاف فی المهارة الأعلى احتیاجًا لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز یعزى لمتغیر الکلیة، وقد یکون الاختلاف بسبب اختلاف المهارات الحیاتیة التی تکتسبها الطالبة من خلال البرامج الدراسیة فی التخصصات المختلفة، إلا أنه یُلاحظ أن مهارة تنشیط الذاکرة کانت المهارة الأعلى احتیاجًا لدى طالبات الکلیات العلمیة (العلوم، والحاسبات، والهندسة)، وقد یرجع هذا بسبب طبیعة المواد والدراسة فی هذه التخصصات العلمیة التی تتسم بکثرة المعلومات ودقتها. أما بالنسبة لطالبات کلیة الاقتصاد المنزلی فکانت مهارة إدارة الوقت هی المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا، وقد یرجع هذا إلى طبیعة المواد فی تخصصات هذه الکلیة، فغالبًا ما تکون المواد فیها عملیة وتتطلب من الطالبة إنجاز الکثیر من المشاریع أو التکالیف العملیة التی یجب تسلیمها فی مواعید معینة، وتختلف هذه النتیجة مع دراسة (بخیت، 2011م) حیث کانت مهارة إدارة الوقت فی المرتبة التاسعة بالنسبة لطالبات الاقتصاد المنزلی، وهذه النتیجة تُؤکد على ما ذُکر فی الأدبیات من أن المهارات الحیاتیة تختلف باختلاف الزمان والمکان والمجتمعات. أما بالنسبة لطالبات کلیتی الآداب، والحقوق فقد کانت المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدیهن هی مهارة تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة، فی حین کانت مهارة تطبیق العادات الغذائیة السلیمة هی المهارة الأعلى احتیاجًا لدى طالبات کلیة الاتصال، وتُعد مهارتی تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة، وتطبیق العادات الغذائیة السلیمة من المهارات الصحیة وفقًا للتصنیف الذی ورد فی البحث، وهذه النتیجة تتفق مع نتیجة دراسة (الحلوة 2014م) التی أظهرت أن المهارات الصحیة حصلت على المرتبة الأولى فی الأهمیة لدى الطالبات، وتعزو الباحثة هذه النتیجة إلى وعی الطالبات بأهمیة امتلاک المهارات الصحیة وتأثیرها على نمط حیاة الإنسان وصحته. أما بالنسبة لطالبات کلیة الاقتصاد والإدارة فإن مهارة التعامل مع الضغوط هی المهارة الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدیهن، وقد یرجع هذا بسبب وعی الطالبات بأهمیة امتلاک هذه المهارة وتأثیرها على القدرة على التفاعل مع تحدیات الحیاة الیومیة بصورة إیجابیة وتأثیرها الإیجابی على زیادة فرص الحصول على عمل أو الاحتفاظ به.
کما یُلاحظ من الجدولین (4-1) و(4-2) أن أعلى خمسة مهارات حیاتیة فی الاحتیاج لدى الطالبات وفقًا لمتغیر الکلیة کانت من ضمن الخمس مهارات الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدى طالبات جامعة الملک عبد العزیز ککل، مع اختلاف طالبات کل کلیة فی ترتیب أولویة الاحتیاج لهذه المهارات، وهذا یُؤکد على أهمیة تنمیة هذه المهارات للأفراد فی هذه المرحلة العمریة وفقا لنظریة النمو، وأن امتلاکهم لهذه المهارات یُعتبر من مطالب النمو فی هذه المرحلة التی تساعدهم على تلبیة احتیاجاتهم وتعینهم على التوافق مع المجتمع ومواجهة تحدیات الحیاة الیومیة.
وأوضحت نتائج هذا البحث أن إسهام الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة ککل من وجهة نظر الطالبات جاء بدرجة متوسطة؛ حیث جاء إسهام الأنشطة الطلابیة فی تنمیة جمیع المهارات الحیاتیة بدرجة متوسطة، ما عدا مهارة العمل ضمن فریق فقد أسهمت الأنشطة الطلابیة بدرجة عالیة فی تنمیتها، وتتشابه هذه النتیجة مع دراسة (بخیت، 2011م)، ودراسة (صاصیلا، 2011م) اللّتین أظهرتا قصور الدراسة الجامعیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات.
وبالرجوع للجدولین (4-1) و(4-3) یظهر أن هناک اختلاف فی ترتیب المهارات الحیاتیة الأعلى احتیاجًا، ومدى مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة هذه المهارات؛ فنجد مثلًا أن أعلى خمس مهارات حیاتیة فی الاحتیاج هی: مهارة تنشیط الذاکرة، تلیها مهارة تطبیق مبادئ الإسعافات الأولیة، تلیها مهارة إدارة الوقت، ثم مهارة التعامل مع الضغوط، ثم مهارة تطبیق العادات الغذائیة السلیمة، فی حین کانت أکثر خمس مهارات الحیاتیة تساهم الأنشطة الطلابیة فی تنمیتها هی: مهارة العمل ضمن فریق، تلیها مهارة تحدید الأهداف الشخصیة، ثم مهارة التخطیط للوصول إلى الأهداف الشخصیة، تلیها مهارة التفکیر الإبداعی، ثم مهارة إدارة الوقت، وهذا یدل على قصور الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز فی تنمیة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالباتها.
الاستنتاجات والتوصیات
الاستنتاجات:
فی ضوء نتائج هذا البحث تم التوصل للاستنتاجات التالیة:
1- قائمة المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات طالبات جامعة الملک عبد العزیز والتی تم التوصل لها فی هذا البحث، ستتغیر بعد مدة من الزمن إذ أن المهارات الحیاتیة تختلف باختلاف الزمان.
2- اختلاف تخصصات الطالبات تؤدی إلى اختلاف ترتیب احتیاجهن لهذه المهارات الحیاتیة بالنسبة لهن، وقد یعود السبب إلى اختلاف درجة مساهمة البرامج الدراسیة فی تنمیة هذه المهارات.
3- وجود قصور فی مساهمة الأنشطة الطلابیة بجامعة الملک عبد العزیز بشطر الطالبات فی (السلیمانیة) فی تنمیة المهارات الحیاتیة، إذًا فدرجة الاحتیاج عالیة فی حین کانت المساهمة متوسطة.
التوصیات:
بناءً على نتائج البحث یوصی البحث بالتالی:
العمادات والمراکز التی تقدم الأنشطة الطلابیة فی جامعة الملک عبد العزیز والمسؤولین فیها بما یلی:
- أن تتکفل جهة مسؤولة فی الجامعة بحصر المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات الطالبات بشکل دوری؛ إذ إن المهارات الحیاتیة تختلف باختلاف الزمان.
- تصمیم برامج وأنشطة طلابیة فی ضوء احتیاجات الطالبات، ومتطلبات الحیاة.
- أن تضمّن اللجان الفرعیة للأنشطة فی الکلیات برامج وأنشطة تنمی المهارات الحیاتیة الأکثر احتیاجا لدى طالباتها.
- أن یتم تضمین المهارات الحیاتیة الأعلى احتیاجًا لدى الطالبات فی الکلیات المختلفة فی برامجها الدراسیة فی صورة أنشطة.
- دراسة نواحی القصور فی الأنشطة الطلابیة والذی جعل مساهمتها لا تصل لأن تکون بدرجة عالیة على الأقل سوى فی مهارة واحدة (العمل ضمن فریق).
مؤسسات المجتمع المهتمة برعایة الشباب بما یلی:
- تنمیة المهارات الحیاتیة لدى فئة الشباب من خلال البرامج التی تقدمها لهم.
ویقترح البحث الحالی قیام الباحثین بدراسات حول:
1- تحلیل محتوى الأنشطة الطلابیة فی ضوء المهارات الحیاتیة التی تلبی احتیاجات الطالبات.
2- إسهام البرامج الدراسیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى الطالبات.
قائمة المراجع
- إبراهیم، سلیمان عبد الواحد (2010م): المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة، رؤیة سیکوتربویة، القاهرة: إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
- إبراهیم، مجدی عزیز (2007م): موسوعة المعارف التربویة، القاهرة: عالم الکتب.
- أبو أسعد، أحمد عبد اللطیف والختاتنة، سامی محسن (2011م): علم نفس النمو، عمّان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- أبو النصر، مدحت (2009م): إدارة الأنشطة والخدمات الطلابیة، القاهرة: دار الفجر.
- أبو حجر، فایز محمد (2011م): دور الأنشطة التربویة فی تنمیة المهارات الحیاتیة، المؤتمر السنوی الثالث للمدارس الخاصة: آفاق الشراکة بین قطاعی التعلیم العام والخاص-الأردن، 405-452.
- أبو دلبوح، موسى عبد الکریم (2011م): مدى فاعلیة النشاطات الطلابیة فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، الجزء 5، العدد 146: 259-293.
- الجاویش، محمد إسماعیل (2007م): الأساس فی الأنشطة التربویة، الإسکندریة: حورس الدولیة.
- الحربی، یحیى صالح (2006م): النشاط الطلابی دلیل شامل یجمع بین التنظیر والتطبیق، ....الریاض: دار الحضارة.
- الحلوة، طرفة ابراهیم (2014م): المهارات الحیاتیة لدى طالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن فی ضوء التحدیات المعاصرة، العلوم التربویة -مصر، المجلد 22، العدد 3: 177-ــ218.
-الدعجانی، نوره حمد (1435هـ): مساهمة الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات القیادیة لدى ـــطالباتجامعة أم القرى بمکة المکرمة من وجهة نظرهن، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-الربعانی، أحمد (2008م): المهارات الحیاتیة لدى طلبة کلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس، المجلة العربیة للتربیة- تونس، المجلد 28، العدد 1: 159-192.
-الرفاعی، سعد بن سعید (2007م): إجراءات النشاط الطلابی، جدة: خوارزم العلمیة.
- السید، فؤاد البهی (1998م): الأسس النفسیة للنمو من الطفولة إلى الشیخوخة، ط2، القاهرة: دار الفکر العربی.
- السید، مریم (2007م): حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحیاتیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة –الأردن، العدد 49: 103-141.
- السید، هیا هلال حسن (2003م): النشاط الطلابی ودوره فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-العتوم، منذر قاسم (2008م): النشاط المدرسی المعاصر بین النظریة والتطبیق، الأردن: دار المناهج.
- الغامدی، ماجد سالم حمیّد (2011م): فاعلیة الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی مقرر الحدیث لطلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- الغامدی، ماجد سالم (2011م): مفهوم المهارات الحیاتیة، شبکة الألوکة، تاریخ الزیارة 29/ 5/2016م: http://www.alukah.net/social/0/31456/#popup1
- القیسی، نایف (2010م): المعجم التربوی وعلم النفس التربوی، عمّان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
- الکسبانی، محمد علی السید(2010م): مصطلحات فی المناهج وطرق التدریس، الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة.
- اللقانی، أحمد حسین والجمل، علی (1996م): معجم المصطلحات التربویة المعرّفة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة: عالم الکتب.
- اللقانی، أحمد حسین ومحمد، فارعة حسن (2001م): مناهج التعلیم بین الواقع والمستقبل، القاهرة: عالم الکتب.
- اللولو، فتحیة صبحی (2005م): المهارات الحیاتیة المتضمنة فی محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للصفین الأول والثانی الأساسیین، أعمال المؤتمر التربوی الثانی بعنوان: الطفل الفلسطینی بین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل-کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة،فلسطین، 657-678.
- اللولو، فتحیة صبحی وقشطة، عوض سلیمان (2006م): مستوى المهارات الحیاتیة لدى الطلبة خریجی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة، مجلة القراءة والمعرفة -مصر، العدد 59: ـــ86-104.
- المقدادی، محمود حامد (2012م): دور الأنشطة اللاصفیة التی تقدمها جامعة آل البیت لطلبتها فی نشر قیم الوسطیة والاعتدال وتعزیزها لدیهم، مجلة المنارة للبحوث والدراسات – الأردن، المجلد 18، العدد 3: 173-202.
- الناجی، عبد السلام عمر (2009م)، ما هی "المهارات" التی ینبغی أن یتعلمها طلاب الثانویة؟، تاریخ الزیارة 30/5/2016م.
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=357&SubModel=138&ID=320
-الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2011م): معاییر ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی لمؤسسات التعلیم العالی، المملکة العربیة السعودیة.
- الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2009م): متطلبات المؤهلات الوطنیة، المملکة العربیة السعودیة.
- باروم، سمیرة هاشم أحمد (2012م): برامج التعلیم الجامعی وتنمیة مهارات المستقبل: دراسة على ــــــ طالبات جامعة الملک عبد العزیز، مجلة مجمع، العدد 3: 91- 151.
- بخیت، خدیجة أحمد السید (2011م): فاعلیة الدراسة الجامعیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة "دراسة میدانیة على طالبات کلیات التربیة للبنات بجامعة الملک عبد العزیز"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد 5، العدد 1: 13-35.
- جامعة الملک عبد العزیز (1435هـ): الخطة الاستراتیجیة الثانیة لجامعة الملک عبد العزیز، جامعة الملک عبد العزیز: جدة.
- حمودی، عاصم صابر راشد ومراد، غادة کمال محروس (2012م): تنمیة المهارات الحرکیة والفنیة للأطفال، الریاض: مکتبة الرشد.
- ریان، فکری حسن (1999م): التدریس: أهدافه – أسسه – أسالیبه - تقویم نتائجه – تطبیقاته، ط4، القاهرة: عالم الکتب.
- زقاوة، أحمد (2013م): جودة التعلیم العالی ومتطلبات التنمیة البشریة، مجلة علوم الإنسان ــوالمجتمع، العدد 7: 311-333.
- زهران، حامد عبد السلام (2005م): علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، ط6، القاهرة: عالم الکتب.
- زهران، یحیى علی (2012م): مهارات الحیاة وبناء مجتمع المعرفة، المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
- زیتون، حسن حسین (2006م): مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس، ط3، القاهرة: عالم الکتب.
- سلیمان، سناء محمد (2009م): مناهج البحث العلمی فی التربیة وعلم النفس ومهاراته الأساسیة، ـ.ــ القاهرة: عالم الکتب.
- شنک، سمیرة (2013م): الذکاء: المهارات التحلیلیة - المهارات الإبداعیة - المهارات العملیة، عمّان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- صاصیلا، رانیا (2011م): دور کلیة التربیة فی جامعة دمشق فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی ضوء الاتجاهات التربویة المعاصرة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد 9، العدد 4: 162- 190.
- عبد المعطی، أحمد حسین ومصطفى، دعاء محمد (2008م): المهارات الحیاتیة، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
- عثمان، رجاء محمود وقمر، عصام توفیق (2009م): النشاط الطلابی أسس نظریة – تجارب عالمیة- تطبیقات عملیة، الأردن: دار الفکر.
- عطیة، محسن علی (2009م): تنظیم بیئة التعلّم، عمّان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
- عمران، تغرید والشناوی، رجاء وصبحی، عفاف (2001م): المهارات الحیاتیة، القاهرة: مکتبة ـــ. زهراء الشرق.
- عنانی، مصطفى عبد الحمید (2008م): تفعیل دور الأنشطة الطلابیة بکلیات التربیة فی تنمیة قیم المواطنة العالمیة: دراسة حالة بجامعة قناة السویس، مجلة مستقبل التربیة المعاصرة - مصر، السنة 25، العدد 79: 59-133.
- عویضة، إیمان محمد دسوقی (2011م): الأنشطة الطلابیة وتنمیة الشخصیة القیادیة لدى طلاب الجامعة، المؤتمر العلمی الدولی الرابع والعشرون للخدمة الاجتماعیة (الخدمة الاجتماعیة والعدالة الاجتماعیة)- مصر، مج13: 6483-6530.
- قسایمة، محمد عبد الله وأکبر، فیصل اسماعیل (2010م): الأنشطة الطلابیة والمنهاج التربوی فی المنظور الحدیث، جدة: خوارزم العلمیة.
- معاد، سلطانه محمد أحمد (2011م): تقییم مساهمة الأنشطة الطلابیة کأحد أدوات طریقة العمل مع الجماعات فی تدعیم مهارة اتخاذ القرار للمرأة المصریة: دراسة مطبقة على طالبات جامعة أسیوط، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة – مصر، ج8، العدد 31: 3695 – 3757.
- مغامسی، عبیر محمد علی (1432هـ): دور الأنشطة الطلابیة الجامعیة فی تعزیز القیم الخلقیة لدى الطالبات: دراسة میدانیة على عینة من طالبات جامعة أم القرى، رسالة ماجستیر،.جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- منظمة الیونیسیف، تاریخ الزیارة: 18/7/1435هـ: ht tp://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_25514.html http://www.unicef.org/arabic/lifeskills/lifeskills_48715.html
- منظمة الیونیسیف، تعریف المهارات الحیاتیة،
تاریخ الزیارة: 2/8/1435هـ، http://www.unicef.org/lifeskills/index_7308.html
المراجع الأجنبیة:
- Alkhamsah, Saleh Aleid (2016) The Effectiveness of Student Extracurricular Activities in Evaluating Violent Behavior among ـStudents in the Preparatory Year at Hail University, Journal of ـEducation and Practice, Vol.7, No.18, pp:32-43.
- Bwayo, John Kissiibo (2014) Primary School Pupils’ Life SkillsـDevelopmen: The Case for Primary School Pupils Development inـUganda, Ph.D. Thesis, Mary Immaculate College, Limerick.
- Hanbury, Clare (2008) the life skills handbook
تاریخ الزیارة 2/8/1435هـ:
http://www.lifeskillshandbooks.com/LIFESKILLS-HANDBOOK.pdf
- Hayden, Laura & Others (2014) Integrating Physical Activities, Coach ــــــــــCollaboration, & Life Skills Development in Youth: School ــــــــــCounselors’ Perception, Journal of school counseling, Vol.12, No 23.
- Holland, Mark Joseph Greer (2012) The Role & Development of Life Skills in Young Sports Participants, Ph.D. Thesis, University of ـBirmingham, Birmingham.
- Kagan, Spencer, Macmillan life skills language is a life skills.
تاریخ الدخول 7/9/2014م
- Sandhu, Rakesh (2014): A Study of Life Skills of Pupil Teachers, IndianـJournal of Fundamental & Applied Life Sciences, Vol.4, pp: 389-395.