مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الکشف عن المتغيرات المؤثرة على مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان، وظفت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (590) معلماً ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة، أن مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان کان مرتفعاً، کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح (أکثر من 10 سنوات)، وفروق تعزى لمتغير المشارکة في الأنشطة البيئة لصالح المشارکين . کما أظهرت النتائج أن مستوى الوعي البيئي بمکوناته الثلاثة لا يختلف باختلاف المؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة، بإعداد البرامج والدورات التدريبية لمعلمات الدراسات الاجتماعية لإعدادهن بيئياً وإکسابهن المعارف والمهارات والسلوکيات البيئية، وتعريفهن بالمشکلات البيئية المحلية والإقليمية والعالمية، وتدريبهن على التفکير في أساليب التصدي لها عملياً ونظرياً.
العلوي, سلمى. (2021). المتغيرات المؤثرة على مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 249(249), 12-35. doi: 10.21608/mjat.2021.229416
MLA
سلمى العلوي. "المتغيرات المؤثرة على مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان", مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 249, 249, 2021, 12-35. doi: 10.21608/mjat.2021.229416
HARVARD
العلوي, سلمى. (2021). 'المتغيرات المؤثرة على مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان', مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 249(249), pp. 12-35. doi: 10.21608/mjat.2021.229416
VANCOUVER
العلوي, سلمى. المتغيرات المؤثرة على مستوى الوعي البيئي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 2021; 249(249): 12-35. doi: 10.21608/mjat.2021.229416