فاعلية التدريس القائم على التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي والانخراط في تعلم العلوم لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي السعات العقلية المختلفة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية، رئيس قسم الدراسات التربوية - کلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان

المستخلص

الملخص:
    استهدف البحث تعرّف فاعلية التدريس القائم على التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي والانخراط في تعلم العلوم لدى طلاب الصف السادس ذوي السعات العقلية المختلفة بسلطنة عمان. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل ومقياس الانخراط في تعلم العلوم ککل وفي کل محور من محاوره الفرعية لصالح المجموعة التجريبية تُعزى إلى التدريس القائم على التعليم المتمايز وعدم فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل ومقياس الانخراط في تعلم العلوم ککل وفي کل محور من محاوره الفرعية تُعزى إلى مستوى السعة العقلية (الثالث ، الرابع ، الخامس) وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل ومقياس الانخراط في تعلم العلوم ککل وفي کل محور من محاوره الفرعية تُعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس ومستوى السعة العقلية.

الكلمات الرئيسية