برنامج قائم على الأبعاد التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي الثقافي والاتجاه نحو مادة الثقافة الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
        هدف البحث تنمية الوعي الثقافي والاتجاه نحو الثقافة الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، من خلال التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على الأبعاد التربوية للفکر الإسلامي المعاصر، ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث أدوات البحث ومواده التعليمية، وهي: مقياس الوعي الثقافي ومقياس الاتجاه نحو الثقافة الإسلامية والبرنامج المقترح، ودليل المعلم وکتيب التلميذ.
          وقد اختار الباحث مجموعة بحثية تکونت من(62)تلميذًا، (31) تلميذاً يمثلون المجموعة التجريبية، فيما تکونت المجموعة الضابطة من(31) تلميذاً. وتم تدريس البرنامج المقترح للتلاميذ مجموعة البحث التجريبية، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة مقرر الثقافة الإسلامية للصف الثالث الإعدادي الأزهري المُعد من قبل مشيخة الأزهر الشريف، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث.
          وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلي والبعدي على مقياس الوعي الثقافي ومقياس الاتجاه نحو الثقافة الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم أثر البرنامج المقترح القائم على  الأبعاد التربوية للفکر الإسلامي المعاصر لتنمية الوعي الثقافي والاتجاه نحو الثقافة الإسلامية لتلاميذ المجموعة التجريبية کبير لجميع أبعاد الوعي الثقافي الرئيسة وأبعاد الاتجاه نحو الثقافة الإسلامية؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج في تنمية الوعي الثقافي والاتجاه نحو مادة الثقافة الإسلامية لتلاميذ المجموعة التجريبية.
        وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بتطوير مقرر الثقافة الإسلامية وصياغته بشکل يخدم أهدافه ويلامس قضايا الواقع ملامسة حية، وإثراء منهج الثقافة الإسلامية ببعض الأبعاد التربوية للفکر الإسلامي المعاصر وتنقيتها من الفکر الهدام بما يکفل تکوين عقلية مستنيرة ومعتدلة تميز بين الثابت والمتغير، والکليات والجزئيات، والأصول والفروع، وتراعي الأولويات.