استراتيجية مقترحة فى ضوء نموذج بادلى للذاکرة العاملة لتنمية المفاهيم المنطقية ومهارات التفکير المعرفى والتواصل اللفظى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
     استهدف البحث إلى استخدام استراتيجية مقترحة فى ضوء نموذج بادلى للذاکرة العاملة، والتحقق من فاعليته فى تنمية المفاهيم المنطقية ومهارات التفکير المعرفى والتواصل اللفظى لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بمهارات التفکير المعرفى، وقائمة بمهارات التواصل اللفظى، واختبار تحصيلى للمفاهيم المنطقية، واختبار لمهارات التفکير المعرفى، واختبار لمهارات التواصل اللفظى لطلاب الصف الثانى الثانوى، وتم تدريس الوحدة لمجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى الدارسين لمادة المنطق، وعددهم (60) طالبا، قد استخدمت الباحثة التصميم التجريبى الذى يتضمن مجموعتين إحداهما: تجريبية (30) طالبا، والآخرى ضابطة (30) طالبا، بتطبيق الأدوات قبليا على المجموعتين، ثم تدريس الوحدة المعاد صياغتها باستخدام الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة الوحدة بالطريقة التقليدية، وتطبيق الأدوات بعدياعلى المجموعتين (التجريبية-الضابطة)، وتم تدريس الوحدة بواقع خمس أسابيع بمعدل حصتين أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لإختبار المفاهيم المنطقية واختبار مهارات التفکير المعرفى  واختبار مهارات التواصل اللفظى لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية