تنمية التنور الصحي في مادة العلوم باستخدام برنامج قائم على الأنشطة المعززة للصحة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المعززة للصحة لتنمية التنور
الصحى لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية، وقد اعتمد هذا البحث على مراجعة الأدبيات والدراسات
السابقة الخاصة بإعداد وبناء برامج تعليمية فى الأنشطة المعززة للصحة، وإشتملت المواد التعليمية
للبحث على كتيب التلميذ، ودليل المعلم فى البرنامج الحالى، كما تمثلت أداة البحث فى مقياس التنور
الصحى. تكونت مجموعة البحث من ) 05 ( تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى بمدرسة طه
حسين الرسمية لغات؛ حيث قسمت إلى مجموعتين تجريبية وعددها ) 50 ( تلميذ، وضابطة عددها
50 ( تلميذ، وتم تطبيق أداة البحث على المجموعتين قبلياً، وتم تدريس المجموعة التجريبية وفق (
البرنامج الحالى القائم على الأنشطة المعززة للصحة فى مادة العلوم بجانب دراستهم لموضوعات
كتاب الوزارة، وتدريس المجموعة الضابطة لموضوعات كتاب الوزارة فقط بالطرق المعتادة خلال
5555 م، بعدها تم التطبيق البعدى لأداة البحث وتحليل النتائج، /4/ 5555 إلى 52 /3/ الفترة من 1
وقد أسفرت النتائج عما يلى:
١– وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 5.51 ( بين متوسط درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس التنور الصحي لصالح
التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.
-5 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 5.51 ( بين متوسط درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى أبعاد مقياس التنور الصحى
لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.
-3 وجود حجم تأثير كبير وفاعلية عالية للبرنامج فى تنمية أبعاد التنور الصحى لتلاميذ المجموعة
التجريبية.
؛ وبذلك خلص البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج فى تنمية التنور الصحى لدى تلاميذ المرحلة
الأبتدائية.

الكلمات الرئيسية