أثر تقنية الإنفوجرافيك القائمة على نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في تنمية عادات العقللدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

كلية التربية جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر تقنية الإنفوجرافيك القائمة على نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي. واستخدمت الدراسة التصميم شبة التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس عادات العقل، والمكون من خمس عادات للعقل (المثابرة، والإصغاء بتفهم وتعاطف، وتطبيق المعرفة السابقة على مواقف جديدة، والتفكير بمرونة، والتحكم في التهور)، وتم التأكد من صدقه وثباته، وضمّت عينة الدراسة (273) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان للعام الدراسي (2022/2023م).
وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (ά=0.05) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي يعزى إلى طريقة التدريس (تقنية الإنفوجرافيك القائمة على نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو، وطرائق التدريس السائدة) لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (ά=0.05) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في عادات (التفكير بمرونة، والإصغاء بتفهم وتعاطف، وتطبيق المعرفة السابقة في مواقف جديدة) يعزى إلى التحصيل الدراسي (المرتفع والمنخفض) لصالح طالبات المجموعة التجريبية ذوات التحصيل الدراسي المرتفع. كما أسفرت الدراسة عن وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى دلالة (ά=0.05) في مقياس عادات العقل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بين طريقة التدريس (تقنية الإنفوجرافيك القائمة على نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو، وطرائق التدريس السائدة) والتحصيل الدراسي (المرتفع، والمنخفض).
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بضرورة الاهتمام بالتعلم القائم على عادات العقل للانتقال من تدريس المعلومات إلى تدريس المهارات، والعمل على بناء برامج تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية تنمية عادات العقل لدى طلابهم.

الكلمات الرئيسية