برنامج مقترَح في الكيمياء قائم على الشبكات العصبية الاصطناعية لتنمية اتخاذ القرار والممارسات المهنية لدى طلاّب المدارس الثانوية الفنية للتمريض

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح في الكيمياء قائم على الشبكات العصبية الاصطناعية لتنمية اتخاذ القرار والممارسات المهنية لدى طلاّب المدارس الثانوية الفنية للتمريض. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمعايير بناء البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على الشبكة العصبية الاصطناعية لطلاب الثانوي الفني للتمريض، وبناء برنامج "كيمياء الدم وتطبيقاتها السريرية" وبناؤه تفصيليًّا وتدريسه لطلاب مجموعة البحث، وإعداد كلًا من مقياس اتخاذ القرار ومقياس الممارسات المهنية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الفني للتمريض ثم إجراء التجريب الميداني عن طريق اختيار مجموعة البحث التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي الفني للتمريض بالمعهد الفني للتمريض بمستشفى الحسين الجامعي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتم التطبيق قبليًّا لمقياس اتخاذ القرار ومقياس الممارسات المهنية على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية)، وتدريس البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على الشبكة العصبية الاصطناعية للمجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس اتخاذ القرار والممارسات المهنية على مجموعتي البحث، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًّا. وتوصل البحث إلى بعض النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مقياس اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبلي والبعدي في مقياس اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مقياس الممارسات المهنية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الممارسات المهنية لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية تطبيق البرنامج المقترح في الكيمياء القائم على الشبكات العصبية الاصطناعية لتنمية اتخاذ القرار والممارسات المهنية لدى طلاّب المدارس الثانوية الفنية للتمريض.

الكلمات الرئيسية