فاعلية تدريس منهج العلوم المطور في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية التفكير العلمي والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة كفر الشيخ

2 معلم أول بالأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تدريس منهج العلوم المُطور في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تنمية التفكير العلمي والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالأزهر، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة باستخدام التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار التفكير العلمي ومقياس القيم الأخلاقية، وتمثلت مجموعة البحث في (63) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بالأزهر، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(32) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (31) تلميذة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير العلمي ومقياس القيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مناهج العلوم، وبناء وتصميم الأنشطة التعليمية والمواقف التي من خلالها يمكن تنمية مهارات التفكير العلمي والقيم الأخلاقية لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية