توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التدريس التكيفي الذكي والتنظيم الذاتي لدي الطلاب معلمي العلوم التجارية في ضوء معايير التصميم الشامل للتعلم

نوع المستند : بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات

المؤلف

كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تطبيقات الذكاء الإصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التدريس التكيفي الذكي والتنظيم الذاتي لدى الطلاب معلمي العلوم التجارية في ضوء معايير التصميم الشامل للتعلم UDL، وتكونت عينة البحث من (15) مشارك من الطلاب معلمي العلوم التجارية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحديد قائمة مهارات التدريس التكيفي الذكي, والمنهج التطويري في تصميم وتطبيق نموذج تعليمي يعتمد على تطبيقات الذكاء التوليدي لتعزيز مهارات التدريس التكيفي والتنظيم الذاتي لدى الطلاب المعلمين، والمنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية تطبيقات الذكاء الإصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التدريس التكيفي الذكي والتنظيم الذاتي، والمنهج المختلط ذات التصميم التفسيري التتابعي(كمي- نوعي)، وتمثلت أدوات البحث الكمية والنوعية في اختبار معارف التدريس التكيفي الذكي، واختبار أداء مهارات التدريس التكيفي الذكي، وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس التكيفي الذكي، وبطاقة مقابلة الطلاب المعلمين، ومقياس التنظيم الذاتي، وبطاقة المتابعة، وبطاقة التقدير لقياس أداء الطلاب المعلمين في ممارسات التدريس التكيفي الذكي الفعلية ببرنامج التربية العملية في المدارس الثانوية التجارية، حيث تم التأكد من صدق الأدوات بعرضها على المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم ومقترحاتهم, وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً, وتنفيذ المعالجة التجريبية بتطبيقات الذكاء التوليدي، وتطبيق أدوات البحث بعدياً، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية والتحليلات النوعية اللازمة، أسفرت نتائج البحث عن نمو في أداء الطلاب معلمي العلوم التجارية في التطبيق البعدي لاختبار معارف التدريس التكيفي الذكي، ونمو الأداء لدي عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التدريس التكيفي الذكي، وتقدم في أداء عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارت التدريس التكيفي الذكي، ونمو في أداء عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة المقابلة، ونمو أداء عينة البحث في التطبيق البعدي لمقياس التنظيم الذاتي، ونمو في أداء الطلاب المعلمين عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة المتابعة، وبطاقة تقدير الأداء في الممارسات الفعلية للتدريس التكيفي الذكي من خلال إنتقال أثر التدريب في ممارسات التربية العملية بالمدارس الثانوية التجارية، وأوصى البحث بضرورة دمج وإضافة استخدامات تطبيقات الذكاء الإصطناعي التوليدي في برنامج إعداد الطلاب معلمي العلوم التجارية بكليات التربية للتمكن من التدريس التكيفي الذكي في ضوء التصميم الشامل للتعلم بالمدارس الثانوية التجارية، وتدريب معلمي العلوم التجارية بالمدارس الثانوية التجارية علي تطبيقات الذكاء التوليدي للتصميم الشامل للتعلم لتلبية إحتياجات ومستويات التعلم لطلاب المدارس الثانوية التجارية، وقدم البحث مجموعة من المقترحات

الكلمات الرئيسية